كيفية تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة

كيفية تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة، يعد الاتصال الشفوي من أهم وسائل الاتصال التي يتخذها الإنسان في جميع أشكال ومجالات حياته اليومية، سواء كانت شخصية أو مهنية، النطق الصحيح وما إلى ذلك، وفي هذه الحاسه، مقال يستعرض معك كيفية تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة وأهم المعلومات المتعلقة بهذا السؤال.

كيفية تقديم عرض شفهي عن كتاب أو قصة

العرض التقديمي الشفوي هو بين فرد أو مجموعة تتحدث شفهيًا إلى جمهور حول موضوع معين من أجل تثقيفهم أو الترفيه عنهم، فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تقديم عرض تقديمي شفهي لكتاب أو قصة

  • المرحلة الأولى وهي مرحلة الإعداد والتنظيم في المنزل، وتتم من خلال قراءة الكتاب أو القصة جيداً، ثم تلخيص أهم معلوماتها، ثم حفظها وممارسة إيصالها بشكل مستمر.
  • المرحلة الثانية عرض الكتاب في الفصل على الزملاء ثم تقديم العرض مع مراعاة مهارات العرض.
  • المرحلة الثالثة تقييم والاستماع إلى آراء المعلمين وزملائهم من أجل تطوير مهارات العرض الشفهي.

اقرا ايضا…حقيقة وفاة جورج بوش الابن

عمل عرض شفهي حول كتاب أو قصة

هناك عدد من النماذج والأمثلة التي يمكن أن تساعد في توضيح العرض الشفهي لكتاب أو قصة، والتي تتكون من تلك الأسس المرتبطة بالعرض التقديمي الشفوي والتي تحترم أسلوب اللغة البسيط الذي يجب مراعاته.

سأخبركم عن كتاب (عبقرية عمر) ومؤلفه الأستاذ عباس محمود العقاد وهو في الصفحة 210، موته وموقفه من الرسول صلى الله عليه وسلم، هو – ومعه رفاقه والعدالة التي تميزت به، من أجمل ما قرأته، وسأقرأ لكم بعض أقواله، لتتعرفوا على سيرة الفاروق عمر.

هناك أيضًا نماذج جاهزة لتقديم عرض شفهي حول كتاب أو قصة كمثال توضيحي، مثل ما يلي

اقرا ايضا…ما هي بطاقة الحج الذكية 1443 وكيفية الحصول عليها

مجموعة نصائح قبل تقديم عرض شفوي

هناك أساسيات وقواعد يجب اتباعها قبل البدء في العرض التقديمي الشفهي أمام المستمعين، للتأكد من أنه يتم تقديمه بالشكل الصحيح ويصل إلى أذهان المستمعين بالطريقة المطلوبة، وهذه هي الأهم، أشياء، للنظر

  • رتب الأفكار بانتظام واستعد مسبقًا للعرض التقديمي الشفوي.
  • يتكلم بلغة سليمة وبليغة، بدون كلمات عامية.
  • خذ وقتك للتحدث في العرض.
  • تفاعل مع المستمعين وشاهدهم.
  • استخدام وسائل التعبير اللفظية، مثل نبرة الصوت وتعبيرات الوجه وحركات اليد والجسم.

مقالات ذات صلة