هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟ ، هل مسموح للمرأة ويجوز لها ان تشتري اضحية العيد بنفسها، وهو من الأسئلة التي تدور في أذهان كثير من النساء اللواتي يرغبن في شراء أضاحي العيد ليكون هدياً لأنفسهن وكذلك لأزواجهن وأولادهن، فنحن نقدم إجابة هذا السؤال حسب ما يقوله العلماء، وأشار علماء الدين، وكذلك جواب السؤال هل تضحي المرأة بنفسها أم لا

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

نعم، يجوز للمرأة أن تشتري أضاحي العيد ؛ لأن الأضحية أمر شرعي للمرأة والرجل دونما فرق، كما يمكن للمرأة أن تقدم الأضحية عن أهلها بشرط أن تشتري الأضحية بنية أن تكون لها ولجميع أفراد أسرتها ليشارك زوجها وأولادها.

ما تعريف الذبيحة

تعتبر النحر سنة مؤكدة لكل من الرجل والمرأة، وعلى القادر على التضحية أن يضحى بنفسه ولا يحب أن يترك الأضحية إذا كان قادرًا على دفع ما يستحقه، تكفي الأضحية لمن يشتري الأضحية ولأهله، والدليل على ذلك أن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – كان يذبح كبشين أحدهما لنفسه ولأهله والآخر بالجميع المسلمون.

متى تذبح الذبيحة بعيد الاضحى

ويبدأ وقت النحر يوم النحر ويستمر في أيام التشريق، يجب على من يضحي أن يعلم أنه لا يجوز له أخذ شيء من شعره أو أظافره أو جلده من أول ذي الحجة إلى وقت النحر، وأما الهدي، يجوز له أن يحلق شعره أو يقص أظافره ؛ لأنه ليس من يضحي.

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد من مالها الشخصي

نعم، يجوز للمرأة أن تضحي بمالها إذا كان لها من مالها الخاص، ويحق لها أن تشتري الأضحية من أموال أبنائها بشرط أن يعطوها هذا المال أيضا، يقبلها منهم فيصبح مالها الخاص.

هل تجب الاضحية على المرأة

لا تجب الأضحية على المرأة أو الرجل لأنها سنة من النبوة – صلى الله عليه وسلم – ويجوز أن يتضحي مع الهدي وأهله على مثال سيدنا محمد، الذين كانوا يذبحون كبشين، واحد له ولأسرته، والآخر لجميع المسلمين.

أهم شروط النحر

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للتضحية التي يتم التضحية بها في العيد العظيم، كانت تلك الشروط على النحو التالي

  • وينتظر أن تكون الأضحية من الأبقار أي الضأن أو الإبل أو الأبقار.
  • أن يكون سنها مناسبًا للشريعة الإسلامية ؛ يجب أن تكون صخرة، ماعدا خروف، ويجب أن تكون ساق خروف.
  • يجب أن تكون خالية تماما من العيوب.
  • يجب أن تكون الأضحية من مال الذبيحة أي يجب أن تكون ملكه.
  • لا يجوز رهنه.

اقرا ايضا…متى فرض الحج على المسلمين في الإسلام

ما هي شروط النحر للمرأة

يجوز للمرأة المسلمة أن تضحي عنها، ولكن يشترط في النحر ما يلي

  • يجب أن يكون المضحي معافى ومسلم.
  • لا يجوز لك أن تذبح غير اسم الرب العزيز الجليل.
  • يجب على من يذبح أن يشحذ النصل ويضحي بقوة، مع مراعاة اتجاه القبلة.
  • التسمية عند الذبح.

اقرا ايضا…هل يوجد على الحاج اضحية

هل يجوز للمرأة أن تضحي بنفسها وقت الحيض

يجوز للمرأة أن تضحي بنفسها في فترة حيضها، بحسب الأزهر الشريف، خطيب عام مجمع البحوث الإسلامية الشيخ هشام محمود الصوفي، بالنسبة للمرأة، تنطبق أحكام الذبيحة عليها وكذلك على الرجل، أي إذا استوفت جميع شروط وأحكام الذبيحة ؛ أضحيتها جائزة ومجزأة وإن كانت حائضا.

مقالات ذات صلة