تجربتي مع الشعير المستنبت في السعودية والأردن

تجربتي مع الشعير المستنبت في السعودية والأردن، يعتبر الشعير من اهم المحاصيل المتواجدة في العالم ويستخدم في علف ادواب وفي صنع دقيق الشعير للبشر وله الكثير من الاستخدامات المتنوعة في الطعام، تجربة زراعة الشعير المنبت هي إحدى التجارب الجديدة التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية مع محاولة تقليل التأثير السلبي على البيئة ووزارات الزراعة كمشروع أساسي، ول ولهذا سأراجع معكم أهم تجارب الشعير وخاصة في السعودية والأردن.

ما هو الشعير المنبت ويكيبيديا

الشعير المتنوع هو الشعير الذي يستخدم في صنع البراعم منه، أي تزرع بذور الشعير باستخدام محلول خاص دون الاعتماد على التربة، ثم تنضج جذور الشعير بشكل طبيعي داخل المحلول، وينتج الشعير، أما لا  مقشر أو مقشر، ويتم إزالة لحاء الشعير ببساطة عن طريق خلط البراعم في الماء، حيث أن القشر غير صالح للأكل، وعادة ما تنبت الحبوب في حوالي يومين أو ثلاثة أيام.

تجربتي مع الشعير المستنبت بالصور

على الرغم من أن تجربة الشعير قد تم إدخالها بغرض تخصيصها كعلف وعلف وصيد، إلا أن تطبيق هذه التجربة كان حديثًا إلى حد ما في الدولة العربية، وبدأ كثير من الناس في بدء تلك التجربة ومشاركة النتائج، وهي جديرة بالاهتمام بالزيادة الكفاءة الإنتاجية وتوفير المياه والمساحات الزراعية، ولهذا نستعرض معكم أهم تجارب المستخدم في كل من المملكة العربية السعودية والأردن

تجربتي مع الشعير المستنبت في السعودية

جرب شخص سعودي صنف الشعير وقدم تقييماً إيجابياً للتجربة الإنتاجية التي قدمتها هذه الفكرة وتوفير المياه المستعملة وتحدث عن تجربته قائلاً

بدأت تجربته هنا في خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية وهذه الفكرة قديمة وموجودة في أوروبا والصين منذ سنوات عديدة وتم تطبيقها في الدول العربية، وقد بدأ بجهود بسيطة الله في التوفيق .. إنه لطف  من الشعير وهو شعير طبيعي يوضع في الماء لمدة 24 ساعة ونقوم بإحضار أواني بلاستيكية لكمة من القاع ونقوم بنشر الشعير على أطباق وتستمر من 6 إلى 7 أيام، ولكن الحقيقة أن لا وصلت إلى هذه المرحلة إلا بعد 12 يوما طبعا هذا الشعير يعطى للحيوانات والغنم والحمد لله انتاجه ممتاز وجيد.

تجربتي مع الشعير المستنبت في السعودية والأردن

في عام 2016، أكد شاب أردني أنه تبنى فكرة زراعة الشعير، واستطاعت تجربته إطعام الحيوانات والدجاج التي قام بتربيتها، مع فوائد غذائية أكبر ومدخرات أكبر.

الطريقة خاصة بالشعير العادي، وننقعه لمدة 12 ساعة ثم نضعه في صواني، ثم نطبق نظام الرش كل ست ساعات ونوفر الإضاءة ليلاً بمصباح نيون عادي يكفي عند الحاجة الغذاء الغني بالبروتين، والذي يزيد بنسبة 25٪ عن الشعير العادي ويوفر الوقت، مما يعني أن المنتج يكون بحد أقصى 7 أيام.

فوائد الشعير للحيوانات

تتميز تجربة نبت الشعير بالعديد من الفوائد في الزراعة والمياه والحيوانات، أما الشعير نفسه فله فوائد طبيعية لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة من فيتامينات وأحماض أمينية وبروتينات وأملاح لك أهم فوائد الشعير المنبت

  • توفير حوالي 50٪ من الغذاء المخصص للحيوانات والأسماك في مزارع الاستزراع المائي.
  • يعتبر بديلاً ممتازًا للبرسيم الحجازي، فهو يوفر حوالي 28 ضعفًا من المياه المستخدمة في زراعة البرسيم الحجازي.
  • يحتوي على عناصر غذائية مهمة للحيوانات بسبب محتواه العالي من البروتين المزدوج.
  • زيادة إنتاجية الحيوانات لمساهمتها في زيادة معدل الخصوبة وتسمين العجول وتحسين صحتها العامة.
  • زيادة نسبة اللبن في الحيوانات بنحو الربع.
  • توفر غرفة بمساحة 50 مترًا مربعًا تكفي لإنتاج 180 ألف كيلوجرام أي ما يعادل زراعة 7 أفدنة من البرسيم الحجازي.

تلف الشعير المنبت

في الحالة الطبيعية، لم يلاحظ وجود أي تدهور في تجربة الشعير المنبت على الحيوانات التي تتغذى عليه، ولكن الحالة الوحيدة هي وجود تعفن في الشعير النابت نتيجة زيادة سمك الشعيرالمنبت طبقة البذور من الضروري للزراعة، ويمكن أن يحدث العفن من حالات أخرى، مثل إهمال مراقبة نمو الشعير النابت، والتعرض للحرارة الشديدة والرطوبة، أو التليين المفرط لبذور الشعير.

هل الشعير المنبت بديل للعلف

يختلف الخبراء في تحديد ما إذا كان الشعير كافيًا للغذاء، حيث يميل البعض إلى عدم استخدام الأعلاف لأنه يوفر حوالي 50 ٪ من العلف المقدم لحيوانات التسمين وأن كل طن من الشعير المجفف ينتج ستة إلى ثمانية أطنان تنوع الشعير، وهذا يضيف إلى فوائده الغذائية للحيوانات، بينما يميل الرأي الآخر إلى أهمية التنويع بين المصادر المتاحة مع إمكانية تطبيق تجربة تنوع الشعير.

كيفية انبات الشعير

تتميز تجربة زراعة الشعير بكونها تحتوي على خطوات بسيطة يمكن تنفيذها بالأدوات المتاحة وبدون خبرة كبيرة، ولكنها تتطلب المزيد من النصائح ممن جربوا الفكرة، وفيما يلي نعرض لكم الخطوات لزراعة الشعير

  • استخدم حبوب الشعير الكاملة مع قشرة سليمة، وليس متشققة.
  • خذ الشعير في حاويات محكمة الإغلاق وتجنب الشعير المعالج كيميائياً.
  • اشطف كوب شعير ثم ضعه في قدر لتر.
  • املأ الوعاء بالماء وغطيه بغطاء شبكي وانقع الشعير لمدة 6 ساعات على الأقل.
  • بعد ذلك، يتم تصفية كل الماء من الشعير.
  • يوضع الشعير في أوعية كبيرة (صواني) بحيث ينتشر الشعير فوق منطقة الصينية.
  • يجب أن تكون البيئة (الغرفة) مجهزة بإضاءة مستمرة لتعويض ضوء الشمس.
  • يتم ري الشعير بشكل مستمر ومنتظم من خلال نظام الرش.
  • من المهم استبدال الماء بانتظام لتجنب العفن.
  • تبدأ البراعم الصغيرة في النمو في حوالي 3 أيام، ويجب أن ينضج المنتج في غضون أسبوع.

مقالات ذات صلة