هل الهدي واجب على الحاج اسلام ويب ،يتسائل الكثيرون حول إن كان الهدي واجب على الحاج وهل هو من الاحكام المفروض والمشروطة،  وماهي أنواع الذبائح وما مكانه كما أن النحر من الأمور المشروعة في مناسك الحج، وله أنظمته وضوابطه الشرعية الخاصة به، وسوف يشرح القرار بشأن أضحية الحجاج.

هل الهدي واجب على الحاج اسلام ويب

لا تجب الأضحية على الحاج إلا إذا أحرم مع الجد بالمقارنة أو التمتع، هديً فيصوم بدلً منه منه عشرة أيّ ثل ثة لحج وسبعً في بلدك عودته إلى بل، وذلك سبح وتع لى في محكم تنزيله، للمسلم أن ينيب من يذبح عنه، والله ورسوله أعلم.

أنواع الهدي في الاسلام

يقسم أهل العلم الهادي إلى ثلاثة أنواع، وهي حديث التمتع، والقرآن، ويلزم الحاج الذي يحج بالتمتع ومقارنته بالنحر بشرط ألا يكون حاضراً في المسجد الحرام، والله أعلم.

هادي السرور والقرآن

من أحرم من العمرة في أشهر الحج ثم أدى إلى الحج أو الإحرام للحج والعمرة وجب عليه أن يذبح يوم العيد أو في أيامه، منى ذبيحة باسمه، أو سبع من الإبل، أو سبع بقرات، ولو كانت زوجته عنده ذبيحتان، وإن كان لأبيه ثلاثة في اسمه، واحد باسمه، وواحد لزوجته، وواحد لأبيه، باسم كل واحد منهم أضحي إن كنت صامتا أو قرينين.

توجيه الحصار والمفقودين

من منعه عدو من دخول البيت ينال الهدية بموافقة معارفه إذا أحضر معه الأضحية ثم حلق، وإذا فاتته الحج، فقد اختفى العلماء إذا اضطررت إلى النحر، أم لا ، المسلم والله أعلم.

كل متطوع

ويستحب أن يقدم المسلم القدير الذبيحة بمحض إرادته، بغض النظر عن حجّه، سواء كان مستمتعًا به أم به، ويجوز التضحية بذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ذبحا للمسكين في الحرم، ثلاثة منهم بأيديهم.

حكم طعام الهدي للحاج

وفي بيان هل تجب الأضحية على الحاج، ذكر المعارف أن الحاج الذي ينعم بالصلاة ويأكل من عطيته، وهذا هو الراجح في سلطة العلماء، كما أنه يجوز الأكل من ذبيحة التطوع للنبي صلى الله عليه وسلم إذ ذبح مائة من الإبل في حجة الوداع، أمر بقليل من كل منها، وضعها في إناء، مطبوخ، يؤكل  من لحمها وشربت من مرقها.

ما الفرق بين الذبيحة والتضحية

الذبيحة تختلف تماما عن ذبيحة الشريعة الإسلامية، فالذبيحة هي ما تقدم للمقدس، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…تجربتي مع السبرام لعلاج الإكتئاب ومعلومات عنه عالم حواء

مكان ذبيحة الهدي

فالذبيحة كلها بغض النظر عن سبب الفرح أو القرآن لا تكفي للتضحية بها إلا في الحرم وسواء كانت في مكة أو منى أو في أي جزء من الحرم، فذبح الرسول صلى الله عليه وسلم في منى وقال إن منى أيضا مكان للذبح.

اقرا ايضا…كم سعر زراعة الاسنان في المهيدب في السعودية اليوم

ما هو جنس الذبيحة وما يعوضها

الأضحية كما روى أهل الإبل والبقر والغنم والماعز، والإجماع عليها كثير من العلماء، مثل ابن حزم وغيره، وتجزئها شاة أو سبع إبل، أو سبع بقرا، ويجوز للمسلم أن يشترك في أضاحي الإبل والأبقار حتى سبعة أشخاص، ولا يجوز اقتسام الشاة لمن ارتبط بالدم، والله ورسوله أعلم.

التعليقات