هل الفول السوداني يسبب البدانة

هل الفول السوداني يسبب البدانة ، من البقوليات المفضلة لدى كثير من الناس، خاصة لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والبروتين والكالسيوم، مما يقي الجسم من مخاطر العديد من الأمراض الخطيرة، وفي سياق الحديث عن الفول السوداني يهتم بالإجابة على سؤال زيادة الوزن مع توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن الاستهلاك المفرط للفول السوداني.

هل البندق يجعلك بدينا

الجواب لا، لأن البندق يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك يجب تناولها كوجبة خفيفة وغير رئيسية حتى تظهر قيمتها الغذائية على الجسم، وهي جديرة بالملاحظة، أن البندق من بين أنواع البقوليات التي ينصح بتناولها من قبل جميع الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي.

يمكن أيضًا استهلاك الفول السوداني لتسريع عمليات التمثيل الغذائي المسؤولة لزيادة الطاقة والحيوية في الجسم، وعلى الرغم من ذلك، هناك العديد من الدراسات العلمية التي أظهرت أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وبالتالي زيادة الوزن، ولكن إذا كانت كذلك تستهلك بكميات كبيرة وفوق الحد الطبيعي، والفول السوداني مناسب لجميع مرضى السكر لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة وبالتالي حمايتهم من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن هذا المرض المزمن والخطير.

ما هي القيمة الغذائية للبندق

الفول السوداني غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمعادن التي يحتاجها الجسم وتساعد على زيادة صحته والمحافظة عليه من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتتضح القيمة الغذائية للفول السوداني في ما يلي

  • يحتوي على 6.5 مل من الماء الطبيعي.
  • يحتوي على 8.6 جرام من الألياف الغذائية.
  • يحتوي على 4.7 جرام من السكريات.
  • يحتوي على 92 ملليغرام من الكالسيوم.
  • يحتوي على 13.16 جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على 25.5 جرام من البروتين.
  • يحتوي على 4.5 ملغ من الحديد.
  • يحتوي على 567 سعرة حرارية.
  • يحتوي على 47 جرام من الدهون المشبعة.

اهم فوائد الفول السوداني

الفول السوداني من أنواع البقوليات الرائعة التي ينصح الكثير من الأطباء بتناولها، وذلك لما له من فوائد عديدة تأتي من تناول كمية قليلة منه، وتتجلى فوائد الفول السوداني في الآتي

غني بالريسفيراترول

يحارب الفول السوداني التجاعيد والشيخوخة المبكرة التي تحدث على الجلد ويؤثر على نضارتها وحيويتها، كما أن الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان الخطير وتقوي جهاز المناعة، كما يساعد الريسفيراترول بشكل فعال على تقوية عضلة القلب ومنعها، يصعب علاج خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو أمراض الأوعية الدموية.

غني بفيتامين ب

يقوي الفول السوداني جميع عظام ومفاصل الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامينات ب المفيدة، كما أنه يلعب دورًا خاصًا في تقوية الجهاز العصبي حتى يقوم بكافة الوظائف الحيوية والضرورية اللازمة له، ويوصي العديد من الأطباء بضرورة تناول الحامل بكميات كافية من الفول السوداني، وذلك لقدرته على زيادة نمو الجنين وتوفير وزن طبيعي ومثالي .

غني بالبروتين

يمنع البندق الذاكرة ومرض الزهايمر الذي يصيب الكثير من الناس في سن مبكرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الجسم ويلعب دوراً مميزاً في تقوية أجزاء وعضلات الجسم المختلفة، وكذلك في التغذية، فهو يساعد الأطفال على زيادة قدراتهم العقلية، وقدراتهم الذهنية ومن ثم زيادة نسبة التركيز.

يعمل على إنتاج مادة السيروتونين

يعمل هذا الهرمون المفيد على إفراز هرمون السعادة في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يجعل جميع الناس معرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب أو غيره من الأمراض النفسية الخطيرة، حيث أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن البندق يلعب دورًا حيويًا في زيادة الشعور، من السعادة ثم التخلص من حالات الحزن أو الاكتئاب النفسي الشديد التي تحدث لكثير من الناس بسبب العديد من ضغوط الحياة المختلفة.

تخلص من الوزن الزائد

على الرغم من احتواء البندق على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم في فترة زمنية قصيرة، كما أن البندق يزيد من الشعور بالشبع ومن ثم تقليل الدهون الزائدة في الجسم، ويمكن تناول كميات صغيرة من المكسرات حتى يصل إلى النحيف والحيوية، الوزن المثالي الذي يبحث عنه الكثير من الناس.

الآثار الجانبية للاستخدام المفرط للفول السوداني

بالرغم من الفوائد العديدة التي يمكن اكتسابها من تناول الفول السوداني، إلا أن هناك العديد من الأضرار والآثار الجانبية، والتي تتجلى جميعها في الآتي

  • يؤدي إلى تسمم الكبد، خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات السامة التي تؤثر بشكل مباشر على الكبد وتؤدي إلى العديد من المشاكل التي تضعف وظائفه الحيوية.
  • يزيد من أعراض فرط الحساسية الناتجة عن تناول الفول السوداني ومنها القيء والغثيان وفقدان الوعي والعديد من الأعراض الأخرى التي تسبب التعب الشديد في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • تؤدي الزيادة المفرطة إلى فقدان عناصره المفيدة والجيدة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من المعادن والعناصر المفيدة الأخرى.
  • يؤدي فائضه إلى زيادة الوزن بشكل غير طبيعي ومفرط، وذلك لأن البندق غني بالسعرات الحرارية والدهون التي تؤثر سلبًا على النظام الغذائي.

أبرز عيوب تناول الفول السوداني

هناك العديد من الحالات التي من المهم فيها منع تناول الفول السوداني أو تناوله بحذر شديد حتى لا يتعرض للضرر الناتج عن العدوى، وهذه التحذيرات كلها واضحة في الآتي

  • يُمنع استخدام الفول السوداني للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فرط الحساسية، خاصة وأن الفول السوداني يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي شديد وقيء وغثيان والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى.
  • الأشخاص الذين يتناولون عقاقير علاجية لتخثر الدم أو النزيف، لأن البندق يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة التي تزيد من النزيف.
  • جميع مرضى الكبد، خاصة أن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي إلى تسمم الكبد الحاد.