اذا ختمت القرآن وش اسوي

اذا ختمت القرآن وش اسوي، إذا أكملت القرآن فما هو أفضل سؤال للمسلمين في الآونة الأخيرة، فمن أكمل القرآن فله حُسنٌ لكل حرف، والعمل الصالح عشرة أضعافه “، وقد ورد في الرواية أنه في والآخرة يقال بأنها أرق حسب ما كنت تقرأه من آيات القرآن، تلاوة القرآن غزت أعلى درجات الجنة في الآخرة ومن قرأ جزء منها ستتم ترقيته في الدرج حتى الآن وهذا سيوضح ما سأفعله عند الانتهاء من القرآن وسيوضح المشروع بعد الانتهاء من الحرم القرآن.

كيفية ختم القرآن الكريم

قبل معرفة ما إذا كنت قد أكملت القرآن وما هو صحيح، يجب ملاحظة أنه يجب على المسلم أن يكمل القرآن الكريم بانتظام ليناسب وقته ويمكن ختمه بعدة طرق على النحو التالي

  • الطريقة الأولى ختم القرآن الكريم مرة في الشهر وقراءة جزء كل يوم.
  • الطريقة الثانية ختم القرآن مرة في الأسبوع ؛ لأن الصحابة الجليل كانوا يقسمون القرآن إلى سبعة أجزاء، وفي كل يوم يتم ختم القرآن في سبعة أيام.
  • الطريقة الثالثة ختم القرآن مرة كل عشرة أو ثمانية أيام بحيث تستغرق تلاوة جزء من القرآن ما بين عشرين دقيقة ونصف الساعة فقط.
  • الطريقة الرابعة ختم القرآن كاملاً في يوم واحد، ويقدر وقته بست إلى ثماني ساعات فقط دون انقطاع.

اذا ختمت القرآن وش اسوي

وقد أوضح العلماء في فتاوىهم إجابة السؤال هل ختمتم القرآن وأيهما أفضل، لأن المسلم إذا ختم القرآن بعد ختمه يجمع أهله ويصلي معهم بالدعاء بخاتم المصحف، قال القران الكريم عن ثابت البناني إذا شُفي أنس بن مالك على ختم القرآن بالليل ترك بعضه إلى الصباح، فيجتمع أهله، يختمها معهم، ولكن ليس في السنة دعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم، ولا حتى لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا الأئمة الأربعة، ولعل أشهر ما ينسب إلى هذا الأمر هو الدعاء الموجود في آخر القرآن والمنسوب لابن تيمية.

ما هو الدعاء بعد ختم القرآن

بعد شرح لما ستفعله عند الانتهاء من القرآن نذكر فيما يلي الأدعية بعد الانتهاء من القرآن الكريم

  • اللهم قلته وقولك هو الحق المبين وأنت أخلص القائلين من آمن بالله مثل، ومن آمن بالله فهو حديث ارضي نفسك علينا.
  • اللهم نحمدك نحمدك نستغفرك ونستغفرك ونستغفرك ونتوب ونؤمن بك ونعتمد عليك ونحمدك على كل خير نشكرك ونفعل، لاَ تَجَدِفُونَ، وَنَا نَطْرَدُ وَنَذْكُرُ مَنْ يُخْجِيَكُمْ، اللهم إنا نعبدك، وأمامك نصلي ونسجد، وأمامك نصارع ونحيي، راجين رحمتك وخوفك من عقابك، لأن عذابك شديد على غير المؤمنين.
  • اللهم لك الحمد والشكر وإليك الأمر كله بفتحه وغموضه.

أدعية تقال عند ختم القران

ومن الأدعية المباركة التي تقال بعد ختم القرآن ما يلي

  • اللهم البسنا بها بالثياب، واسكن معها في الظل، وتخلص منا بها الغضب، واكثريها نعمة، أيها أصحاب الجلال والشرف، واجعلنا من نصنع خطاباته وحدوده، ولا تجعلنا من نصب رسائله وتفقد حدوده، ولا تجعلنا من يعترف بحقه ويمنع ما يحرمه ويعمل في بلاطه ويؤمن بمثبه ويقرأه بالحق في تلاوته.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم نورًا لقلوبنا، ولتطهير أعيننا، ولتكون أمراضنا علاجًا، ولتطهير ذنوبنا، وننقذ من النار.
  • اللهم اجعلنا من أخذنا القرآن إلى الجنة، ولا تجعلنا أولئك الذين يرد القرآن عنهم ويرميهم إلى النار.

دعاء ختم القرآن إسلام ويب

لم يرد نص ثابت أو دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء ختم القرآن الكريم، وللمسلم أن يدعو في محافل الخير ما يلي

  • اللهم انقلنا بالقرآن من البؤس إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الذل إلى الكرامة، يا صاحب الجلالة والشرف، ومن كل الشرور إلى جميع أنواع الخير، يا حي يا قيوم.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد، واجعلنا في هذا مكاننا لا إثم إلا مغفرته، ولا داعي لحفظ أنفاسه، ولا دين إلا قضيته، ولا مريض إلا بشفائه، وهو لا يوجد ميت بدون رحمته، ولا ظالم إلا مساعدته، ولا يوجد ظالم قناعة ولنا فيه الخير، إلا أنك تساعدنا على الوفاء به، وتيسره برحمتك، أيها الرحيم رحيم.
  • اللهم ختمنا كتابك ولجأنا إليك فلا تطردنا من بابك فلو طردتنا فلا قوة لنا إلا بك، وفي الآخرة صار من الخاسرين.

 

مقالات ذات صلة