وزير خارجية قطر يوضح موقف بلاده من الاستثمار في الوقت الحالي في روسيا وأوروبا

وزير خارجية قطر يوضح موقف بلاده من الاستثمار في الوقت الحالي في روسيا وأوروبا، قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع شبكة سي إن إن إن الاستثمار في روسيا يخضع حاليا للكثير من، وأن قطر لا تفكر في زيادة استثماراتها هناك حتى تكون هناك “بيئة أفضل ومزيد من الاستقرار السياسي”” وأضاف وزير الخارجية القطري، في مقابلة مع مراسلة سي إن إن بيكي أندرسون، على هامش منتدى الدوحة الذي سيبث بالكامل يوم الاثنين “في الوقت الحالي لا نفكر في أي استثمارات جديدة هناك مع الوضع الحالي، حتى في أوروبا، حتى يتضح لنا بعض الوضوح بشأن استقرار الوضع.

حسنًا، ليس كل أوروبا، ولكن المناطق التي نشعر فيها بوجود بعض التوترات أو قد تكون لدينا أي مخاطر سياسية، علينا أن ننظر في جميع الأبعاد “.

جهاز قطر للاستثمار (QIA) لديه استثمارات كبيرة في شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت، والتي قال وزير الخارجية القطري إنه قرار تم اتخاذه على أساس “التقييم التجاري ولا يزال جاريا”، لكن لن يتم زيادة الاستثمارات في الوقت الحالي.

وأعلنت قطر أنها ضد أي عمل من أعمال العدوان أو استخدام القوة ضد دولة ذات سيادة، وقال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنه أبقى قنوات اتصاله مفتوحة مع جميع الأطراف.

وصرح وزير الخارجية القطري أنه يتحدث مع نظيريه الروسي والأوكراني بشكل متكرر “لعرض مساعدتنا أو مساهمتنا في تهدئة الوضع ووضع حد لهذه الحرب”.

كان وزير الخارجية القطري في موسكو مؤخرًا حيث التقى نظيره الروسي سيرجي لافروف، وقال وزير الخارجية القطري “ما أعتقده ومن حديثي مع نظيري هناك في روسيا هو أنهم على استعداد للمشاركة في المطالب التي يطلبونها”

طرح الآن، إلى أي مدى الحكومة الأوكرانية على استعداد لتلبية هذه المطالب، هذا هو في الواقع قرار الحكومة الأوكرانية والشعب الأوكراني “.

واضاف “يجب ان نركز على وقف اطلاق النار والممرات الانسانية وتقديم المساعدات الانسانية الى اوكرانيا وبدلا من ان يكون هناك هذا الصراع والاختلاف في ساحة المعركة فلنكن حول الطاولة”.

غالبًا ما لعبت قطر دور الوسيط في تهدئة الخلافات وجلب الخصوم إلى طاولة المفاوضات، لا سيما بين طالبان والولايات المتحدة وبين الغرب وإيران بشأن الاتفاق النووي قال وزير الخارجية القطري لشبكة CNN إنه يعتقد أن هذه السياسة هي أفضل طريقة للمضي قدمًا.

وأضاف “عالمنا مترابط، لذلك عندما نرى أنه يمكننا تقديم مساعدتنا ودعمنا لأي جهود، لن نتردد في تقديم عروضنا”.

وتابع “هذا العرض يمتد إلى الروس والأوكرانيين من أجل إيجاد أرضية مشتركة ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية، ولن نتنازل عن جهودنا لقد نجحت في العديد من الأماكن، ولم تعمل بشكل جيد ربما في أماكن أخرى، لكن علينا الاستمرار.

إذا لم يتبنى أي بلد وجهة النظر هذه حول المسؤولية المشتركة ويشارك العالم في مستقبله، فسيكون العالم في وضع صعب للغاية “.

وقال “أعتقد أن الجميع يفهم أن لكل دولة سياستها ومبادئها الخاصة”.

بالنسبة للروس، كنا واضحين جدًا بشأن سياستنا، ولا يمكن لمبادئنا أن تدعم أي تقويض لسيادة أي دولة.

نريد أن يحترم هذا أنا متأكد من أن كل دولة لديها مخاوفها الأمنية الخاصة، سواء أكانوا الأوكرانيين أم الروس، فنحن لا نختار أي جانب في النهاية “.