الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض

الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض، حيث يعتبر الانتشار إحدى آليات حركة العناصر والمواد عبر غشاء البلازما كجزيئات وتميل المواد المختلفة خلال هذه العملية إلى الانتقال إلى الأماكن المتاحة وخلال هذه المقالة تعطيكم تعريف الانتشار وأنواعه المختلفة.

ما هو الانتشار

تعبر عملية الانتشار عن حركة الجزيئات إلى المواقع المتاحة لأنها عملية عفوية لا تستهلك الطاقة، بل تساعد على تبديد الطاقة المخزنة في الجزيئات أثناء انتقالها إلى أسفل تدرج تركيز من الأكثر تركيزًا إلى أقل تركيز وهذا ما يحدث في الكائنات الحية حيث تتحرك المواد بخاصية الانتشار عبر غشاء الخلية حيث تنتقل من مكان أعلى تركيز إلى مكان أقل تركيز بحيث يصبح التركيز متساويًا على جانبي الغشاء لماذا يوصف الانتشار بأنه عملية عفوية أو ما يسمى بالانتشار السلبي.

الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض

  • الانتشار هو عملية نقل المواد عبر غشاء البلازما من منطقة عالية التركيز إلى منطقة ذات تركيز منخفض بشكل صحيح.

يعد الانتشار من أسهل الطرق التي تتحرك بها الجزيئات عبر غشاء الخلية، لأن المواد المختلفة تنتقل من أعلى تركيز إلى أقل تركيز، لذا فهي لا تحتاج إلى طاقة، ولكنها تعتمد على الطاقة الكامنة في الجزيئات الانتشار والنقل النشط والتناضح.

أنواع الانتشار

يستخدم الانتشار في العديد من العمليات الحيوية التي تتطلب نقل الجزيئات من مكان إلى آخر مع اختلاف تركيز بين جانبي الغشاء، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعًا من عمليات الانتشار يتم استخدامها وفقًا لبيانات العملية.

الانتشار النشط

تعرف أيضًا باسم الانتشار الميسر، وهي عملية يتم خلالها نقل الجزيئات عبر غشاء الخلية اعتمادًا على أنواع معينة من البروتينات بسبب عدم قدرة بعض المواد على المرور عبر طبقة الفسفوليبيد الموجودة في غشاء الخلية وأثناء عملية النقل القائمة على على بروتينات النقل النشط ترتبط بجزيئات معينة وتسمح لها بالمرور معها عبر غشاء الخلية إلى الجانب الآخر، وخلال هذا الارتباط يتغير شكل البروتين ليرتبط بالجزيئات وبمجرد أن يتحول إلى العكس، تعود البروتينات إلى ما كانت عليه من قبل.

الاانتشار البسيط

النقل البسيط بالانتشار هو حركة الجزيئات عبر غشاء خلوي شبه منفذ دون مساعدة من أي بروتينات.

العوامل التي تؤثر على عملية الانتشار

يتم نقل المواد والجزيئات المختلفة من وإلى الخلية وفقًا للعديد من آليات النقل، ويعد الانتشار بأنواعه المختلفة من أكثر الآليات استخدامًا، إلا أنه على الرغم من سهولة عملية النقل وفقًا للانتشار إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على معدل الانتشار تشمل هذه العوامل ما يلي

  • كثافة المذيب، وهي زيادة معدل انتشار الجزيئات عبر غشاء الخلية بسبب المقاومة التي تواجهها عند الحركة.
  • درجة الحرارة، حيث يكون للانتشار ودرجة الحرارة علاقة مباشرة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، زاد معدل الانتشار بسبب زيادة الطاقة في الجزيئات.
  • الكتلة الجزيئية كلما زادت كتلة الجزيء، قلت قدرته على الانتشار وأبطأت حركته.
  • تدرج التركيز، كلما زاد الاختلاف في التركيز، كلما كان معدل الانتشار أسرع والعكس صحيح، كلما قل الفرق، كان معدل الانتشار أبطأ حتى يتوقف أخيرًا عندما يكون تركيز المادة على جانب الغشاء متساويًا .

مقالات ذات صلة