ماذا نقول عند خسوف القمر

ماذا نقول عند خسوف القمر، تعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الكونية التي يجب على المسلم أن يعتبر ويتعظ منها، وهذا ما يبحث عنه المسلمون عند حدوث الكسوف، عن النبي صلى الله عليه وسلم لما خسفت الشمس أو القمر أنه خاف جدا وظن أن الساعة قد أتت، ونصح النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالعودة إلى الله في هذه الحادثة والدعاء كثيرا، ومن خلال المشروع سيتم توضيح البيان وقت حدوث الكسوف والاستجابة لطلبات خسوف القمر.

خسوف القمر 2022

يحدث خسوف القمر إذا كانت الأرض في خط مستقيم بين الشمس والقمر وتحجب أشعة الشمس عن القمر، وفي عام 2022، وفقًا للحسابات الفلكية، سيحدث الخسوف في السادس عشر من مايو، وهو إجمالي خسوف القمر، بحسب بيان صادر عن المركز الدولي لعلم الفلك.

ماذا نقول عند خسوف القمر

في وقت خسوف القمر، يجب على المسلم أن يذكر الله، وأن يتضرع إليه، ويستغفر له، ويمجده، ويردد كلمة الله تعالى في كتابه العظيم {اللهم إنك لم تخلق هذا عبثًا لك المجد خلصنا من عذاب النار ” وبالمثل، لنردد قول العلي {لا تشترط الشمس أن تحيط القمر، ولا يسبق الليل النهار، وكل من في المدار يسبحون} وأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين والصحابة إذا رأوا كسوفًا أو خسوفًا أن يخافوا من ذكر الله تعالى.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت إن رأيت هذا فادعو الله وقل العظيم وصلّ واصدق ثم قال يا أمة محمد، والله ليس أكثر من الله، أن عبده يبارك أو تبارك أمه، يا أمة محمد والله إن علمت ما تعلم.

دعاء خسوف القمر

ليس في السنة النبوية دعاء محدد للكسوف، لكن الشرع كثير من الذكر والدعاء بشكل عام، وللمسلم أن يدعو بما يلي

  • يا رب نستغفرك ونتوب إليك يا رب أسألك الرحمة إذا أضاء البصر وخسوف القمر واندمجت الشمس مع القمر.
  • يا ربنا اليك المجد كثير الحمدات الصالحة والمباركة سبِّحُك كما هو الحال لجلال وجهك وجلال سلطانك يا رب المجد لك ما أعظم قامتك وتعالى سلطتك اللهم اغفر لنا كل ذنوبنا واغفر لنا الإسراف في شؤوننا واعتن بنا واغفر لنا واغفر لنا وارحمنا.

أجمل دعاء عند خسوف القمر

عندما يبحث المسلمون عما يقولونه عن خسوف القمر، فإنهم يريدون الحصول على أدعية خسوف القـمر، والتي ستكون على النحو التالي

  • اللهم واصل كل انقطاع حتى وصلنا إليك برحمتك اللهم امنحنا واحبنا بكل عمل صالح يقربنا من محبتك ومن يحبونك.
  • اللهم من يسمع الصوت والمشتاق وكأس العظام لحم بعد الموت نرجوك أن تحررنا من هموم الدنيا والآخرة.
  • يا رب، لا تجعل هذا الكسوف كسوف غضب علينا.

دعاء خسـوف القمر مستجاب

الصلاة التالية من أجل خسوف القمر ستستجاب بإذن الله لتعرف ماذا تقول أثناء خسوف القـمر

  • اللهم نحمدك نستغفرك ونستغفرك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونعتمد عليك نحمدك ونحمدك على كل خير ونشكرك ونفعل لا تتخلى عنك وتترك ونترك من بدأك.
  • يا رب نسجد لك ولكنك نصلي ونعبد وإليك نحارب ونطعم ونرجو رحمتك إلهنا ونخشى عقابك.
  • اللهم إياك برد كل شيء وانفتاحه وسريه، فأنت جدير بالحمد وأنت جدير بالعبادة وأنت فوق كل شيء.

أجمل أدعية خسوف القمـر مستجابة

يحل للمسلمين أن يلجأوا إلى الصلاة أثناء الخسـوف الذي تشرع فيه الصلاة، فإن الطلب جائز لكم، ومن ثم يمكن الدعاء في صلاة الخسوف

  • يا رب احمدك حتى يرضيك، الحمد لك متى شئت، الحمدك بعد ما يرضيك، الحمد لك بأي حال، الحمد لك كما نقول، وأحسن مما نقول الحمد لك كما تقول، يا رب ارحمنا ولا تعذبنا، فأنت قادر علينا ونحن رحماء، ولا تجعل هذا الكسوف سخطًا وعذابًا، يا رحمان، رحيم.
  • يا رب المجد لك، أنت نور السماوات والأرض وكل ما فيها، والمجد لك، أنت داعم السماوات والأرض وكل ما فيها، وللك المجد أنت صدق وعدك حق اللقاء معك حق السماء حق النار حق الأنبياء صدق محمد صلى الله عليه وسلم ومما لا شك فيه أن الساعة أتت فيها.
  • لا اله الا الله رب الارباب سبب العلل خالق خلقه من التراب سبحانه لمن عظمته رقبته سبحانه الذي قدرته بلاء ثقيل غافر الذنب، وقبول التوبة، والعقوبة الشديدة، والعقوبة الفردية، والتعالى، والرحيم، والسامى، والعالى، والعالى، والتعالى بالتفصيل على عبده، حتى يكون نذيرًا للعالمين.

ما الحكمة من مشروعية الكسوف

عندما يطلب المسلمون ما يقولون في خسوف القمر، فعليهم أن يعلموا أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الكسوف والكسوف حدثان يقعان خشية الله عز وجل العبيد له والصلاة والتوبة، وأمر بالصدقة والتحرر والخوف من الله وعلامة على خلق الله، في أنه لا يعارض ترهيب الله وتنبيه عبيده ليكونوا صالحين ويلتفتون ويرجعون إلى الله والله تعالى ورسوله أعلم.

صلاة الكسوف

يحل للمسلم في خسوف القمر أن يلجأ إلى الله في الصلاة، بما يسمى صلاة الخسوف وصلاة الخسوف، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حدث كسوف الشمس أو القمر، وصلاة الكسوف ركعتان في كل ركعة قراءتان، وسجدتان، وسجدتان، وهذا أصح ما جاء في الصحراء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولعل المسلمون يصلون في جميع الأوقات أثناء الكسوف، حتى في فترات النهي، في صلاة العصر، أو بعد طلوع الشمس، وهو أصح من ويشرع إطالة التلاوة والوقوف والانحناء والانحناء فيها، كما يشرع الإمام في مخاطبة الناس الذين يخطبهم ويذكرهم بآيات الله وقدرته، والله أعلم.

مقالات ذات صلة