بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc

بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc، مع اقتراب اليوم العالمي للمسنين، يبحث كثير من الطلاب عن بحث خاص باليوم العالمي للمسنين، حتى يتم إذاعته بين الطلاب في الإذاعة المدرسية، تنقسم فئات المجتمع إلى ثلاث فئات هي الأطفال والشباب وكبار السن، ويجب أن تتلقى المجموعة الثالثة رعاية خاصة لتمكينها من المضي قدما في الحياة باعتبارها أضعف فئة في المجتمع و من خلال دراسة تفصيلية لليوم العالمي لكبار السن وفكرته العامة وأهداف هذا اليوم.

مقدمة بحث عن اليوم العالمي للمسنين

المسن هو شيخ تقدم في السن، وقد صاحبه عدم القدرة على الاعتناء بنفسه وتلبية مطالبه، فانتقل من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة الاستهلاك واليوم العالمي لكبار السن، تم تبني الأشخاص من قبل جمعية الأمم المتحدة لمواجهة تحديات الشيخوخة ولتعزيز وتنمية المجتمعات لكافة شرائح المجتمع وخاصة الفئة العاجزة أو تلك الفئة التي مرت بالكامل من مرحلة مؤثرة في تنمية المجتمع، في مرحلة غير قادرة.

بحث عن اليوم العالمي للمسنين

كبار السن هم الذين تجاوزوا مرحلة الشباب وانتقلوا من مرحلة العطاء بطريقة فعالة إلى مرحلة الاستهلاك بشكل كامل ومثلهم يحتاجون إلى الرعاية الكاملة وفي هذا سنقوم بتضمين بحث كامل في اليوم العالمي لكبار السن على النحو التالي

متى يوافق اليوم العالمي للمسنين

يوافق اليوم العالمي لكبار السن في الأول من أكتوبر، حيث يتم تنظيم احتفال لكبار السن في المجتمع، تقديراً لما قاموا به من إسهامات وإنجازات وأنشطة في شبابهم ولتنمية فكرة الرعاية الكاملة والاهتمام بهم، لهم من جميع شرائح المجتمع، المزيد من العناية والاهتمام لهم.

قصة اليوم العالمي للمسنين

في 14 ديسمبر 1990 م، أصدرت جمعية الأمم المتحدة قرارًا بإنشاء يوم دولي للمسنين في المجتمع بحيث يتم الاحتفال بهم وإعطائهم الرعاية والاهتمام والشكر على كل ما فعلوه من قبل وعلى ما قدموه لهم، أي شخص، وقبل هذا القرار وجدنا العديد من المبادرات التي تهم كبار السن، بما في ذلك خطة فيينا الدولية للشيخوخة، التي اعتمدتها الجمعية العالمية لكبار السن في عام 1982، وفي وقت لاحق تمت الموافقة على هذه الخطة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي 1991، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مبادئ الأمم المتحدة لكبار السن 2002 م، اعتمدت الجمعية العالمية الثانية لكبار السن خطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة لمواجهة تحديات الشيخوخة في القرن الحادي والعشرين.

احتفالات اليوم العالمي للمسنين

تعددت صور الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، ومن مظاهر هذا الاحتفال ما يلي

  • يجرون العديد من المقابلات مع كبار السن في المجتمع ويتحدثون عن إنجازاتهم وما قدموه للمجتمع لتوضيح حياتهم، وعادة ما يتم بثها على قنوات تلفزيونية مختلفة.
  • يلقي المسؤولون والمؤثرون ومديرو الوحدات الحكومية خطابات عن كبار السن، ويزيدون من قيمتها ويظهرون أهميتهم في المجتمع.
  • تنفيذ أنشطة ومقابلات مختلفة، حيث تعنى بالتوعية بكيفية رعاية كبار السن وزيادة قيمتها وإثبات أهميتها لأي فرد.
  • القيام بالأنشطة التطوعية في اليوم العالمي لكبار السن والتي توضح كيفية العناية بصحتهم وتغذيتهم وحالتهم النفسية وغيرها.

مبادئ اليوم العالمي للمسنين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجموعة متنوعة من المبادئ التي أدرجتها في برامجها الوطنية لرعاية المسنين وإعطائهم أكبر قدر ممكن من الاهتمام من خلال الوعي المستدام لجميع شرائح المجتمع من حولهم، فيما يلي مبادئ اليوم العالمي لكبار السن

  • الاستقلالية يجب أن توفر للمسنين جميع أساسيات الحياة بالإضافة إلى دخل شهري دائم ودعم بشتى الطرق والأنواع وكل ما يحافظ على حياة كريمة لهم، كما يجب أن يسمح لهم بالمشاركة في مختلف المجالات وأن يوفر فرص عمل للقادرين.
  • المشاركة يحتاج كبار السن إلى الاندماج في المجتمع، ومساعدتهم على المشاركة بفعالية في جميع الموضوعات التي يرغبون في المشاركة فيها ومنحهم فرصًا للتحدث باستمرار عن تقديم المشورة للشباب من خلال ملخص تجاربهم وحياتهم الماضية، وكذلك السماح لهم بتشكيل جمعياتهم ومجموعاتهم الخاصة.
  • الرعاية يجب أن يتلقى كبار السن الرعاية الطبية اللازمة لمساعدتهم على الحفاظ على سلامتهم العقلية والبدنية، ولمنع أي مرض قد يصيبهم بسبب ضعف المناعة أو سوء التغذية، ويجب توفير الرعاية المؤسسية لضمان حمايتهم وإعادة تأهيلهم واجتماعهم، والتحفيز العقلي.
  • الكرامة يجب أن يكون كبار السن قادرين على العيش بكرامة ويجب معاملتهم بشكل جيد، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو السن أو المؤهلات أو أي شيء آخر.

أهداف اليوم العالمي للمسنين

أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لكبار السن لتنفيذ عدة أهداف تتعلق بكبار السن، من أهمها ما يلي

  • تقديم الدعم المعنوي لكبار السن وتقوية كيانهم في المجتمع المحيط بهم وتوضيح أنهم ما زالوا مؤثرين ولهم بصمة في بيئتهم وأنهم عنصر فعال ومهم لأي شخص.
  • زيادة وعي المجتمع بالمسنين لأهميتهم وضرورة العناية بصحتهم من جميع النواحي النفسية والجسدية وغيرها.
  • تعزيز الخدمات اللازمة لفئة كبار السن، بعد النقص والسعي نحو استكمالها في كل ما يسهل حركتهم ويسهل حياتهم بشكل عام.
  • قم بإشراكهم في المجتمع المحيط، وأظهر أهميته، وكن فعالًا أيضًا في أي نشاط تشاركي يمكنهم القيام به والاعتناء بهم أيضًا.
  • تعزيز دور المؤسسات الحكومية والخاصة في رعاية المسنين وإبرازهم في تقديم الخدمات المختلفة.

خاتمة بحث عن اليوم العالمي للمسنين

من باب الاهتمام بالمسنين في المجتمع، وتسليط الضوء عليهم، وإشراكهم في مختلف الأنشطة والأنشطة في البيئة، وزيادة وعي المجتمع بهذه الفئة العمرية، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تحديد يوم عالمي لكبار السن، في الأول من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، لدعم هذه المجموعة، وذلك لتنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تناسبهم، وتزيد من ثقتهم بأنفسهم، وتظهر درجة احترام المجتمع لهم ومدى حاجتهم لهم الوجود كذلك.

بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل doc

كبار السن هم الأشخاص الذين كبروا في السن، وانتقلوا من مرحلة الإنتاج والتصنيع إلى مرحلة الاستهلاك، وتقدير جهودهم في مرحلة الشباب، وإثبات هويتهم، والنمو، توعية المجتمع وإلقاء الضوء على هذه الفئة، اليوم العالمي لكبار السن، وفي توضيح الأهداف والمبادئ والفعالية والتاريخ، قمت بتضمين ورقة كاملة عنها في تنسيق ملف المستند يمكنك تنزيله “”.

بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf

يهدف اليوم العالمي لكبار السن إلى إثبات وجود فئة كبار السن في المجتمع، وتوضيح الرعاية والخدمات التي يجب تقديمها للحفاظ على سلامتهم، فضلاً عن صحتهم العقلية والبدنية المثلى.

مقالات ذات صلة