كم يبلغ عدد المحيطات في العالم

كم يبلغ عدد المحيطات في العالم، تشكل المسطحات المائية ثلثي الكرة الارضية بنسبة 72 %، اعلى من مساحة اليابس، فكم عدد المسطحات المائية في العالم، نظرًا لأن الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يحتوي على مسطحات مائية تسمى المحيطات، وتشكل تلك المحيطات أكثر من ثلثي سطح كوكب الأرض، لذلك سنتعرف على ما هي المحيطات، بالإضافة إلى عدد المحيطات الموجودة أعلاه، سطح الكوكب، كما سنتعرف عليه.

ما مفهوم المحيط

المحيط عبارة عن جسم مائي يتكون من مساحة شاسعة من تجمعات المياه المالحة ويغطي معظم الأرض بالمحيطات ويشار إلى أنه الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يحتوي على محيطات ووفقًا للإحصاءات الجيولوجية ق – وجدوا أن المياه المالحة تغطي حوالي 72٪ من إجمالي سطح الكوكب، لأن أدنى نقطة في قاع المحيط قدرت بحوالي 3800 متر، مما يعني أن حجم المياه على الكوكب متساوٍ تقريبًا، حوالي 510 مليون كيلومتر مكعب، وهذا يشمل مياه المحيطات والبحار والمجاري المائية والبحيرات.

كم يبلغ عدد المحيطات في العالم

يحتوي كوكب الأرض على خمسة محيطات، تشكل حوالي 72٪ من سطح الأرض، وترتبط هذه المحيطات بعدد من البحار مثل البحر الأبيض المتوسط ​​، وهو أهم طريق ملاحي في العالم اقتصاديًا وسياحيًا، وتمثل هذه المحيطات العديد من البحار الطبيعية، الموارد مثل الأسماك والزيت وما إلى ذلك.

كما ذكرنا أعلاه، هناك خمسة محيطات فوق سطح الكوكب، وتتمثل أسماء تلك المحيطات باللغتين العربية والإنجليزية في النقاط التالية

  • المحيط الهادي.
  • المحيط الأطلسي.
  • المحيط المتجمد الشمالي.
  • المحيط الهندي.
  • جنوب المحيط.

ما أكبر محيطات العالم بالترتيب

يتم تمثيل ترتيب محيطات العالم كسطح في النقاط التالية

  • المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم، تبلغ مساحته حوالي 165،246 مليون كيلومتر مربع، أي أنه يشكل حوالي نصف سطح الماء الذي يغطي سطح الأرض.
  • المحيط الأطلسي ثاني أكبر مسطح مائي، تبلغ مساحته حوالي 82.4 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل حوالي 106.400.000 كيلومتر مربع، ما يعني أنه يشكل حوالي 20٪ من سطح الكوكب.
  • المحيط الهندي ثالث أكبر محيط في العالم تبلغ مساحته حوالي 73443 كيلومتر مربع، جدير بالذكر أن المحيط الهندي متصل بالمحيط الهادي عبر مضيق باس، بالإضافة إلى عدد من المضائق الأخرى.
  • المحيط المتجمد الشمالي تبلغ مساحة المحيط المتجمد الشمالي حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، يصل أعمق نقطة فيه إلى حوالي 5550 مترًا من سطحه.
  • محيط القطب الجنوبي تبلغ مساحة المحيط المتجمد الجنوبي حوالي 20 كيلومترًا مربعًا وهو أصغر محيط في العالم وأعمق نقطة فيه حوالي 6970 مترًا تحت سطحه.

اقرا ايضا…بريطاني يقتل والدته خلال تنظيفه للسلاح في جنوب إفريقيا

خريطة محيطات العالم بالتفصيل

يحتوي كوكب الأرض على خمسة محيطات، تمثل هذه المحيطات ما يقرب من 72٪ من سطح الكوكب، يمكن تحديد هذه المحيطات في مواقعها الفعلية على سطح الكوكب من خلال الخريطة التالية.

مقالات ذات صلة